إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-03-2012, 02:40 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
احمد الشريف
اللقب:
صديق الايتام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية احمد الشريف

البيانات
التسجيل: Mar 2009
العضوية: 147
المشاركات: 6,722 [+]
بمعدل : 3.62 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 37
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
احمد الشريف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : منتدى رعاية المعوقين :مراكز التأهيل الشامل_المهني_مؤسسات الاطفال المشلولين_الرعايات النهارية
Red face فن التعامل مع المعاق حركياً

فن التعامل مع المعاق حركياً


تعرف الإعاقة الحركية بأنها اضطراب و خلل غير حسي تمنع الفرد من استخدام جسمه بشكل طبيعي للقيام بالوظائف الحيات اليومية.
لذلك فالتعامل مع المعاق حركيا يحتاج إلى استراتيجيات وطرق خاصة حتى لا يحس بأي إحراج أو إحباط,فالتعامل مع المعاق حركيا بحاجة إلى نوع من الشفافية حتى نبعد عنه الخطر الذي قد يصيبه
ومن هنا لابد من الإشارة إلى فن التعامل مع المعاق حركيا, ومن أهم النقاط الاساسيه هي:
1- لاتقدم المساعدة للمعاق حركيا ألا إذا طلب منك ذلك
2- نفذ التعليمات المعطاة من قبل المعاق وخاصة إذا تعاملت معه للمرة الأولى
3 - عند الدخول لمكان ضيق لا تقدم المساعدة له لأن ذلك قد يسبب بعض الإصابات بالنسبة للكرسي المتحرك
4-لا تتعامل مع المعاق حركيا بشكل مفاجئ,بل لابد لأي خطوة تخطوها معه أن يكون مخطط لها جيدا
5- أثمن ما لدى المعاق حركيا كرسيه أو الأجهزة المعنية فاحرص على هذه الأجهزة من (الزجاج - الدبابيس _ الماء _ المسامير)
6- إن تجمع الناس حول المعاق حركيا عند نزوله أو صعوده من السيارة وكأنه كائن غريب يسبب له إحراج
7 - لابد من معرفة الناس لاحتياجات المعاق حركيا وخاصة في الأماكن العامة فدعوه يتصرف بحريه دون إحراج
8- لابد من تعديل البيئة المحيطة بالمعاق حركيا وتسهيل الأماكن للتنقل بحرية مثل ما كينات الصرف الآلي
9- لابد أن تكون في مستوى الارتفاع الذي يناسبه
10- في حالة الصعود للمنحدر يجب الحذر من الانزلاق منقول من موقع كنيسة الأنبا تكلا
11- في حالة النزول من المنحدر يجب أن يكون النزول من الخلف وببطء
12- لا تتحدث مع المعاق حركيا وأنت من خلفه, تحدث معه وجها لوجه
13- إذا احتاج المعاق حركيا مساعدة عند ركوبه السيارة لابد من وضع يد المرافق تحت إبط المعاق مع حضنه وهو رافع يده ومن ثم رفعه للسيارة.


إتيكيت استقبال الأشخاص المعاقين:

تتعدد المواقف مع الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة ولكل مقام مقال كما هو معروف، فلابد من وجود ضوابط وقواعد للذوق واللياقة تحكم التعامل مع هؤلاء الأشخاص المعاقين.
1- تحديد أماكن الاستراحة التي يمكن الوصول إليها بسهولة، أماكن التليفونات ... وإذا لم تكن مثل هذه الوسائل متاحة عليك بتوفير البدائل علي الفور مثل أى حجرة خاصة أو حجرة للموظفين تحتوى علي مثل هذه الإمكانيات حتى وإن كان مكتبك، مع توفير كوبآ من الماء.
2- التحدث بنغمة الصوت الطبيعية عندما ترحب شفهيا بمن تستقبله لا ترفع نبرة صوتك مالم يطلب منك ذلك.
3- عندما تقدم الشخص الذي يعانى من إعاقة ما، فمن اللائق أن تصافحه بالأيدي حتى وإن كان الشخص يركب يدا صناعية أو بها إصابة ما:
4- من المقبول المصافحة باليد اليسرى.
5- بالنسبة للشخص الذي لا يستطيع مصافحتك بالأيدي، عليك بلمس كتفه أو ذراعه للترحيب به والاعتراف بوجوده.
6- معاملة الشخص الكبير بطريقة تلائم سنه.
7- مناداته باسمه الأول في حالة إبداء جو من الود والصداقة مع كافة الحاضرين.
8- لا تحاول مطلقآ الربت علي الرأس أو كتف الشخص الذي يستخدم كرسي متحرك.
9- عندما تخاطب شخصآ يجلس علي كرسي متحرك، لا تحاول الاقتراب والإمالة عليه لأن الكرسي هو جزء من الحيز الذي يمتلكه الشخص المعاق ومن حقه أن ينتفع به بمفرده.
10- عندما تتحدث مع الشخص المعاق، عليك بالنظر إليه ويكون ذلك بشكل مباشر من خلالك بدون الاستعانة بعنصر ثالث.
11- وفي حالة وجود مترجم للإشارة، لا يتم التحدث معه مطلقا أو توجيه أية استفسارات له. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). الحرص علي أن يكون هناك اتصال عيني بين المستقبل والشخص المعاق.
12- عرض المساعدة بشكل لائق مع وجود الحساسية والاحترام، لكن كن مستعدا لتقبل الرفض علي عرضك هذا ولا تلح في تقديمها إذا كان الرفض هو الإجابة. أما إذا تم قبول المساعدة استمع ونفذ كما يطلب منك.
13- السماح للشخص الذي يعانى من إعاقة بصرية الإمساك بذراعك (عند الكوع أو بالقرب منه). وهذا يعطى الشخص المعاق الشعور بالإرشاد وليس اصطحابه أو قيادته.
14- استئذن الشخص المعاق بحمل أى شئ يكون معه ولكن بطريقة لائقة.
15- إذا عرضت الإمساك بمعطف أو شمسية فهذا يجوز، لكنه من غير اللائق الإمساك بالعكاز أو العصا ما لم يطلب منك الشخص المعاق ذلك......












*** التوقيع ***

قال (صلى الله عليه وأله وسلم): "إنما يرحم الله من عباده الرحماء". (رواه البخاري)، و" من لا يرحم لا يرحم "، و "لا يرحم اللهُ من عباده إلا الرحماء "َ، و" لا يرحم الله من لا يرحم الناس". رواها البخاري، و" الراحمون يرحمهم الرحمن ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء الرحم شجنةٌ من الرحمن فمن وصلها وصله الله ومن قطعها قطعه الله" رواه الترمذي وقال هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

عرض البوم صور احمد الشريف   رد مع اقتباس
قديم 04-03-2012, 02:45 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
احمد الشريف
اللقب:
صديق الايتام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية احمد الشريف

البيانات
التسجيل: Mar 2009
العضوية: 147
المشاركات: 6,722 [+]
بمعدل : 3.62 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 37
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
احمد الشريف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : احمد الشريف المنتدى : منتدى رعاية المعوقين :مراكز التأهيل الشامل_المهني_مؤسسات الاطفال المشلولين_الرعايات النهارية
افتراضي رد: فن التعامل مع المعاق حركياً

الكرسي المتحرك واستخداماته

تنقسم الكراسي إلي نوعين :
الكراسي الخشبية. والكراسي المتحركة..
1- الكراسي الخشبية هي الكراسي التي تصنع من قبل النجار بمواصفات خاصة للطفل وتكون ثابتة وينجد كشن المقعد والظهر وفيه الحزام وأشرطة لاصق حول الكاحل حسب حالة الطفل ويمكن إضافة طاولة للرسم والكتابة والأكل، ويتم استخدام هذه الطاولة في الفصل أو في المنزل للحصول على الجلسة الصحية للطفل وتوصف للأطفال في المراحل المبكرة من المرض حيث يحتاجون إلي نظام جلوس يستخدم في المنزل من دون الحاجة إلي تنقله.
2- الكرسي المتحرك وهو نظام جلوس لتثبيت وتصحيح وضع الجلوس لجسم المعاق أو المريض في شكل صحي لكي يستخدمه للتنقل من مكان إلي آخر، وهذا النوع من نظام الجلوس يعد على حساب مقاييس خاصة لكل فرد بشكل يوفر الراحة الكاملة له والحد من تطور أعراض الإعاقة.
أهداف وفوائد الجلسة الصحيحة:
يجب أن يحقق إجلاس المريض بشكل صحيح هدفه أو أهدافه المرجوة، وعند تعدد الأهداف يجب اختيار أهم الأهداف التي يسعى إليه المريض والمعالج ويكون مرضي للمريض،
من الأهداف المهمة للإجلاس الصحيح:
· لجعل المريض قادر على الجلوس بدلا من الرقدة بالسرير لضعف في العضلات أو تشوهات في العظام،أو يكون غير قادر على الجلوس بدون مساعدة وتقليل الشد العضلي.
- لتحسين وضع الجسم وخاصة للذين يعانون من ضعف في العضلات أو تشوهات في العظام أو حالات تعاني من مشاكل في الجهاز العصبي أو ضعف في استقامة الجسم الذي يؤثر على مركز الجاذبية للجسم والحصول على وضع الثبات المتساوي بأقل القيود للمعاق.
- لتحسين الحركة، الكثير لا يستطيعون التحكم في الجلسة ويستعينون باليدين لإضافة الحماية والتوازن للفرد فالجلسة الصحيحة تجعل اليدين في حركة حرة ويمكن للفرد أن يستخدمها للعناية بنفسه وفي الدراسة، العمل والتغذية وجميع وظائف اليد فتحسن من نوعية حياة الفرد وقدرته على الاعتماد على النفس وتحسين مستوي الأنشطة اليومية.
- للحصول على الراحة للذين يعانون من آلام بسبب ضغط لجهة معينه أو مشاكل في الجلد، تشوهات في العظام (خلع في مفصل الحوض أو ارتخاء أربطة المفصل أو تشوهات العامود الفقري) فالجلوس المريح للفرد مطلوب لتخفيف الآلام ويشجع الفرد على الجلوس.
- للحصول على الحماية لبعض الحالات التي لا تستطيع التحكم في حركاتها أثناء المشي ويمكن أن تعرض نفسها للإصابات أو بعض الحالات التي تعني من قلة أو انعدام الإحساس يمكن أن تسبب لها مشاكل جلدية أو تقرحات في المنطقة، من الضروري استخدام المقاعد التي توفر الحماية وتمنع الإصابات وتوفر الثقة والأمان.
- الاستقلالية والقدرة على الاعتماد على النفس لأعلى درجة ممكنة، يجب تقييم قدرة الفرد على الاعتماد على نفسه من خلال إطعام نفسه، أو الحركة، الاتصال مع من حوله، اللبس والاستحمام والعناية الذاتية وتسهيل عملية التنقل للمعاق من خلال استخدامه للكرسي أو من خلال مساعدة المقربين له.
- لمنع أو تقليل تشوهات الجسم حتى لا تسبب مضاعفات مثل الألم، مشاكل في الجلد، التأثير على على عملية التنفس وتسبب صعوبات في العناية الذاتية ومشاكل في التغذية.
- زيادة التعرف على المحيط الذي حولنا وزيادة مستوي الأنشطة المختلفة له.
- زيادة القدرة على الاتصال مع من حولنا وزيادة النشاط الاجتماعي.
- يحسن عملية التعليم والدراسة.
- يحسن قدرته على العيش بأفضل الطرق.
الأشخاص الذين بحاجة إلي الكرسي المتحرك:
المصابين بإعاقات جسدية أو عدم اكتمال النمو بصورة صحيحة ولكبار السن.
القواعد المهمة في عملية الإجلاس والقوام السليم:
القوام الطبيعي يحتوى على:
- حوض بالوضع الطبيعي متساوي متحرك للأمام قليلا.
- الجذع مستقيم به الانحناءات الطبيعية لمنطقة الرقبة والظهر والقطنية.
- الفخذين والساقين متباعدتين قليلا وعلى مستوى واحد مع الجزء الأعلى من الجسم.
- الركبتين منثنية بدرجة 90.
- القدمين مدعمة ومحمولة بشكل مسطح مع الكاحلين بدرجة 90.
- الرأس في وضع مستقيم مع الخط المنتصف(Midline).
- الكتفان في حالة استرخاء بدون رفع أو خفض.
- الذراعان يمكن إسنادهما.
يمكن الحصول على الثبات في وضع الإجلاس عندما نوفر التوازن في العضلات والأربطة والقوام والوضع المعتدل للهيكل العظمي وقاعدة ثابتة للجسم.
تقييم الحركة والتجليس:
* عند حضور المريض لعمل القياسات والتقييم يجب مقابلة المريض وأسرته وجمع المعلومات عن التاريخ المرضي، اسم المريض، التشخيص، الطبيب المحول منه، العمر، تاريخ بداية المرض، العلاج الطبي والعلاجي، أنواع الأدوية والعمليات السابقة وذلك لإعطاء صورة واضحة عن حالة المريض هل هناك تحسن أو تدهور في الحالة حتى يتم معرفة هل سيعطى الكرسي مؤقتا أو دائم أو نوع الكرسي عادي أو كهربائي، ويجب معرفة الحالة الاجتماعية للمريض أين يعيش ومع من يعيش.
* عند حضور المريض لعمل تقييم للكرسي يجب إعطاء شرح للمريض عن فوائد الكرسي وعن التغيير الذي يمكن أن يحدثه على الشخص نفسه ويمكن للمريض شرح أسباب عدم راحته في الكراسي السابقة وماذا يتوقع من الكرسي الجديد بعضهم يشكو من صغر الحجم أو ثقل الوزن أو انه غير مريح، فالجانب التثقيفي من جانب الأخصائي المعالج مهم جداً للمريض بخصوص الكرسي المناسب.
* يجب تقييم البيئة والمحيط مثل المنزل، المدرسة، العمل، المجتمع: المكان الذي يريد المريض أن يستخدم الكرسي المتحرك مهم، هل سيستخدمه في داخل المنزل أو في المدرسة أو للعمل، فهناك كراسي مختلفة ومتنوعة حسب حاجة المريض واستخدامه مثلا يمكن استخدام الكراسي الخفيفة الرياضية للفرد الرياضي والنشيط أثناء أداء وظيفته أو ممارسة رياضته وكذلك الكرسي الخفيف مرغوب للشخص الكثير التنقلات فيمكن حمله بسهوله.
وهناك كراسي للأشخاص الذين يعتمدون على أنفسهم في حياتهم اليومية تختلف عن الكراسي للأشخاص الذين يعتمدون على غيرهم في قضاء حاجاتهم اليومية.
* يجب معرفة قدرة المريض على التواصل مع الآخرين إما عن طريق الكلام أو البكاء أو هناك أدوات مساعدة للتعبير، هل يحتاج إلي أدوات مساعدة للاتصال بالآخرين مثبته بالكرسي المطلوب.
من الضروري معرفة مستوي ذكاء وقابلية الشخص للتعلم والمعرفة، هل يستطيع أن يتبع الإرشادات والتعليمات الخاصة باستخدام الكرسي وقدرتهم على حماية أنفسهم وعدم تعريض أنفسهم للخطر.
* الحركة: أخصائي العلاج الطبيعي سينظر إلي طريقة تنقل المريض من الكرسي إلي السرير أو إلي الحمام أو مغطس الماء أو السيارة أو النزول إلي الأرض، يجب ملاحظة المريض هل يستخدم لوح الخاص بالتنقل (transfer board)، هل يمكنه الوقوف قليلا أثناء التنقل من وضع إلي آخر، هل يستطيع إزالة مسند الذراع ثم سحب الجسم أثناء التنقل وللتأكد من ذلك الطلب من المريض عرض طريقته في التنقل ثم تدوين الملاحظات أو سؤال الأسرة أو قراءة ملاحظات أخصائي العلاج بالعمل عن الطريقة المستخدمة من قبل المريض في التنقل والحركة.
* حركة الكرسي المتحرك: يجب معرفة أبعد مسافة يمكن للمريض أن يصلها باستخدام الكرسي المتحرك، هل يتطلب مساعدة أثناء ذهابه إلي الخارج ويمكن أن يكون الكرسي المتحرك خفيف ليستطيع أن يدفعه بسهوله.
لسلامة وأمن المريض يجب التأكد من الحالة العقلية للمريض، الشلل الدماغي (التخبطي) الحركات اللاإرادية التي تجعل الشخص غير قادر على التحكم في الكرسي المتحرك، ضرورة استخدام حزام الأمان، معرفة استخدام الكابح (الفرامل)، بعض الحركات المفاجئة والراقصة أو الدودية التي تجعل الشخص في خطر عندما لا يستخدم حزام الأمان وغير قادر على التحكم في الفرامل فيسبب سقوط المريض.
* الوظائف التي يمكن أن يؤديها الشخص باستخدام أطرافه العلوية: يجب معرفة هل هناك محدودية في المدى الحركي للمفاصل للكتف والكوع والرسغ، مدى قوة العضلة وهل له قدرة على استخدام ذراعيه في تحريك الكرسي، نوع الماسكة المستخدمة وقوتها ودرجة التحكم في أداء الحركة، هل يستطيع المريض أن يؤدي تمرين الضغط ورفع الجسم Push ups وذلك لتقوية العضلات ولتخفيف ضغط الوزن عن الكرسي وتحريك وزن الجسم لتحريك الدورة الدموية ومنع تقرحات الجلدية ويجب التأكد من أن المريض يستطيع أن يصل إلي الفرامل ويستطيع أن يفتح ويغلق الفرامل يمكن استخدام ذراع الفرامل الممتدExtended brake levers.
* النشاطات الحياتية اليومية: معرفة مدى اعتماد الشخص على نفسه في تغذيته، ذهابه إلي الحمام، العناية الشخصية، قدرة الشخص على الاعتماد على نفسه يساعد أخصائي المعالج على اختيار الجلسة المناسبة أو الكرسي المناسب على سبيل المثال للأشخاص الغير قادرين على التحكم في المثانة يتم استخدام غطاء لا يسمح بالبلل على كشن المقعد أو بعض الحالات تحتاج إلي جلسة خاصة أثناء التغذية إما إضافة طاولة على الكرسي وسنادة للذراع Desk length armrests.
* معرفة النشاطات والهوايات التي يمارسها الشخص، هل هي رياضية أو يحتاج إلي طاولة لإسناد ووضع اللاب توب أو يحتاج إلي معينات على القراءة أو أي أنشطة يريدون أن يمارسوها أثناء جلوسهم على الكرسي.
* يجب معرفة المنزل الذي يقيم فيه الشخص هل يحتوي على أبواب واسعة، نوعية الأرضيات، مدخل ومخرج المنزل هل يوجد منحدر للصعود والنزول أو وجود مصعد في البناية، ومن الضروري معرفة هل الشخص سيذهب إلي المدرسة أو العمل ونوع العمل الذي يمارسه ويمكن إضافة الطاولة على الكرسي للكتابة والعمل.
* معرفة وسيلة التنقل ونوع السيارة المستخدمة، هل سيناسب السيارة حجم الكرسي وكيفية حمل الكرسي، البعض يستخدم السيارات الكبيرة للكراسي التي يصعب طيها أو الكراسي الكهربائية وكذلك تحتاج إلي منحدر خاص ليسهل نزولها من السيارة.
مكونات الكرسي المتحرك
المقاعد Seating:
الظهر Back:
الحماية الجانبية لمنطقة الصدرLateral thoracic supports:
كشنات تستخدم لإبعاد الفخذين Abductors:
كشنات تستخدم لتقريب الفخذين Adductors:
حز لتثبيت الفخذين Hip guides:
وسائد جانبية للحوض Pelvic obliquity pads:
· الرأسHeadrest:
يتم وصفه حسب حاجة المريض للإسناد والحماية للحصول على الوضع الصحيح Midline.
· الحزام Seatbelt:
· حزام أو شريط الصدر Chest strap :
الطاولة Tray:
إضافات الكرسي المتحرك
كشن المقعد.
مسند الظهر.
السنادات الجانبية للصدر.
كشن لإبعاد الفخذين.
كشن لتقريب الفخذين.
حزام لتثبيت الفخذين.
وسائد جانبية للحوض.
مسند الرأس.
الحزام.
حزام الفراشة لتثبيت الصدر.
الطاولة.
طاولة للكتابة.
لوح للقراءة.
مكان خاص لقنينة الماء.
أنواع الكراسي المتحركة:
من المهم معرفة الفرق بين الكراسي المتحركة المختلفة قبل وصف الكرسي المناسب للشخص المناسب:
- الكراسي المتحركة اليدوية العادية Standerd manual W.C.:
أقل تكلفة، وسهلة الطي.
عيوبها: تتوفر بمقاسات معينة، مسند الذراع والقدم ثابت غير متحرك، ثقيل الوزن عند الحمل، العجلات خلف مسند الظهر مما يحد من اعتماد المريض على نفسه أثناء الدفع، غير مناسبة للأطفال.
- تستخدم غالبا للتنقل في المستشفيات أو للأشخاص الذين يريدون التنقل لفترة معينة.
- الكراسي المتحركة اليدوية الخفيفة الوزن Lightweight folding W.C.:
خفيفة الوزن، سهلة الطي، توجد بمقاسات مختلفة توجد بمسند ذراع ثابت أو متحرك.
-كرسي خفيف الوزن غير قابل للطي مع مسند ذراع متحرك Lightweight Rigid Wheelchair adjustable axle:
أفضل في الحركة وسهولة الدوران، خفيف الوزن ويمكن التحكم في وضع العجلات الأمامية والخلفية ولكن من عيوبها ارتفاع ثمنها مقارنة بالباقي ومسند القدم ثابتة مما يصعب عملية الطي والحمل، أصعب في عملية الطي من غيرها.
- كراسي متحركة لها قابلية تحريك مسند الظهر Tilt in space:
كراسي تسمح بتحريك زاوية الظهر ومهم للحالات التي بحاجة لتعديل الجلسة والذين يعانون من محدودية حركة الرأس وبحاجة لتحكم الجذع والمشاكل الجلدية التي يسببها ضغط الجسم، متوفرة بأحجام مختلفة ويمكن تحريك مسند الذراع والقدم وتحريك العجلات.
- كراسي للاستلقاء Recliner:
يفضل للحالات التي تعاني من تشوهات في مفصل الفخذ ومحدودية المدى الحركي ولا يستطيعون الجلوس 90 درجة فيمكن التحكم بالاستلقاء قليلا حتى يحصل على الوضع المناسب، وكذلك للذين يعانون من مشاكل جلدية، يتوفر بأحجام مختلفة ولكن من عيوبه طول الكرسي وفي بعض الحالات يصعب عليهم المحافظة على وضعهم بسبب الجاذبية الأرضية.
- عربات طبية خاصة للأطفال Stroller:
عربات مجهزة طبيا وموجودة في مراكز التسوق.
يفضل استخدامها للأطفال الصغار وللأهل الذين لازالوا غير متفهمين أو متقبلين إعاقة طفلهم،ولكنها بشكل عام غير مناسبة للإعاقة ولها عيوبها.
- كراسي يمكن دفعها باستخدام الذراعين.
- كراسي يمكن دفعها بيد واحدة.(one arm drive) لحالات الشلل النصفي أو بتر في أحدى اليدين.
- كراسي يمكن دفعها بيد واحدة وقدم واحد.(low chair) لحالات الشلل النصفي.
- كراسي يمكن دفعها باستخدام الساقين.تحتاج إلي 90\90\90 درجة ويمكن الدفع للخلف وللأمام.
- كرسي كهربائي للحالات التي لا يستطيع الاعتماد على نفسه في الدفع ويهدف إلي الاستقلالية والاعتماد على النفس ولا يتم وصفها لحالات التخلف العقلي أو فرط في النشاط الحركي أو للحالات الذين يعانون من مشاكل في الإبصار أو الذين لا يستطيعون توفير سيارة مناسبة لنقل الكرسي أو يسكنون في منازل غير مهيئة أو مناسبة لاستخدام أو حركة الكرسي الكهربائي.
مهارات يجب توفرها عند استخدام الكرسي المتحرك
التحكم في الفرامل.
تحريك مسند القدم.
تحريك مسند الذراع.
القدرة على الوصول إلي أجزاء الكرسي.
القدرة على استخدام العجلات.
استخدامها على الأسطح المختلفة والمنحدرات والمطبات.
القدرة على طي الكرسي.
القدرة على الدفع للأمام والخلف والدوران إلي اليمين واليسار.
السلوكيات الخاطئة عند استخدام الكرسي المتحرك
استخدامها الخاطئ أثناء الاستحمام.
استخدامها من قبل الأشخاص الآخرين.
تعليق الحقائب الثقيلة على الكرسي المتحرك.
إهمال تصليح عجلات العربانة.
عدم استخدام الحزام وإهمال استخدام السنادات عند الأقدام.
إزالة السنادات الجانبية والإضافات.
إهمال إغلاق الفرامل.
ترك العربانة في الشمس.
من السلوكيات الخاطئة: تعليق الحقائب الثقيلة على الكرسي المتحرك

نصائح لاستخدام الكرسي المتحرك
استعمال رافعات الإمالة والانعطاف بالكرسي المتحرك
اطوي الكرسي بوضع لوحتي مسندي القدمين رأسيا.
افتح الكرسي بالضغط بكلتا يديك على الأنابيب الجانبية.
لبس قفاز بدون أصابع لمنع اتساخ اليدين والوقاية من تسلخ اليدين.
فحص العجلات.
احتفظ بأسلاك عجلات الكرسي مشدودة.
المحافظة على المسامير والصواميل محكمة الربط.
اختيار السيارة المناسبة.












*** التوقيع ***

قال (صلى الله عليه وأله وسلم): "إنما يرحم الله من عباده الرحماء". (رواه البخاري)، و" من لا يرحم لا يرحم "، و "لا يرحم اللهُ من عباده إلا الرحماء "َ، و" لا يرحم الله من لا يرحم الناس". رواها البخاري، و" الراحمون يرحمهم الرحمن ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء الرحم شجنةٌ من الرحمن فمن وصلها وصله الله ومن قطعها قطعه الله" رواه الترمذي وقال هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

عرض البوم صور احمد الشريف   رد مع اقتباس
قديم 04-03-2012, 02:47 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
احمد الشريف
اللقب:
صديق الايتام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية احمد الشريف

البيانات
التسجيل: Mar 2009
العضوية: 147
المشاركات: 6,722 [+]
بمعدل : 3.62 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 37
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
احمد الشريف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : احمد الشريف المنتدى : منتدى رعاية المعوقين :مراكز التأهيل الشامل_المهني_مؤسسات الاطفال المشلولين_الرعايات النهارية
افتراضي رد: فن التعامل مع المعاق حركياً

نصائح بخصوص إستعمال الكراسي المتحركة

1/ استعمل دائماً رافعات الإمالة للانعطاف بالكرسي المتحرك .

2/ تأكد من أن أغطية مسندي الذراعين إلى الخارج .

3/ إطو الكرسي بوضع لوحتي مسندي القدمين رأسياً
وشد قماش المقعد إلى أعلى من الوسط .

4/ افتح الكرسي الضغط بكلتا يديك على الأنابيب الجانبية للمقعد .
ولا تضع أصابعك تحت جانب الكرسي .

5/ انزع دائماً مساند الساقين والذراعين ، والوسادات ، والصواني
وخلافها قبل أن ترفع الكرسي .

6/ ارفع الكرسي إلى داخل الحقيبة الخلفية للسيارة بمسك الهيكل
من أعلى بقدر الإمكان بيد واحدة ، ومن أسفل قدر الإمكان باليد الأخرى .

7/ اصعد دائماً درجة السلم الواحدة أو حافة رصيف الشارع
بالعجلات الصغيرة أولاً ، وأمل المريض إلى الخلف
على العجلات الكبيرة عند النزول .

8/ افحص العجلات الصغيرة الأمامية من حين لآخر
لتنطيفها من القطن والزغب .

9/ إذا صعب دفع الكرسي أو تسييره
فهذا يعني أن الإطارات قد أصبحت مسطحة لنقص ما بها من الهواء .

10/ إذا كان الجلوس يسبب تقرحات
فقد يكون مسندا القدمين مرتفعين أكثر مما يجب .
ويمكن تعديلهما بسهولة باستعمال مفتاح ربط .

كما يجب أن يكون الفخدان مسنودين جيداً ولا يعلوان أكثر مما يجب .
ويمكن الإستعانة بوسادة من جلد الغنم أو وسادة متموجة كبديل لذلك .

11/ إذا كان القدمان ينزلقان من فوق المسند فيمكن الإستعانة بشرائط
لمسك أصابع القدمين أو العقبين .

12/ عند صعود منحدر ، اعكس وضع الكرسي إن أمكن
ويستعمل المعاق قدميه للمساعدة .



من كتاب كيف تحرك معاقاً ؟
تعريب : أميرة داود حسن قرناص
الناشر : المركز المشترك لبحوث الأطراف الاصطناعية والأجهزة التعويضية
إشراف وتحرير : الدكتور / محمد بن حمود الطريقي












*** التوقيع ***

قال (صلى الله عليه وأله وسلم): "إنما يرحم الله من عباده الرحماء". (رواه البخاري)، و" من لا يرحم لا يرحم "، و "لا يرحم اللهُ من عباده إلا الرحماء "َ، و" لا يرحم الله من لا يرحم الناس". رواها البخاري، و" الراحمون يرحمهم الرحمن ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء الرحم شجنةٌ من الرحمن فمن وصلها وصله الله ومن قطعها قطعه الله" رواه الترمذي وقال هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

عرض البوم صور احمد الشريف   رد مع اقتباس
قديم 04-03-2012, 02:49 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
احمد الشريف
اللقب:
صديق الايتام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية احمد الشريف

البيانات
التسجيل: Mar 2009
العضوية: 147
المشاركات: 6,722 [+]
بمعدل : 3.62 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 37
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
احمد الشريف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : احمد الشريف المنتدى : منتدى رعاية المعوقين :مراكز التأهيل الشامل_المهني_مؤسسات الاطفال المشلولين_الرعايات النهارية
افتراضي رد: فن التعامل مع المعاق حركياً

طريقة استخدام الكرسي المتحرك

طريقة و طرق استخدام الكراسي المتحركة و الكرسي المتحرك للاطفال للكبار للصغار للمعاقين للمعاق ، طريقة و طرق استخدام الكراسي المتحركة و الكرسي المتحرك للاطفال ، طريقة و طرق استخدام الكراسي المتحركة و الكرسي المتحرك للاطفال ، طريقة و طرق استخدام الكراسي المتحركة و الكرسي المتحرك للاطفال ، طريقة و طرق استخدام الكراسي المتحركة و الكرسي المتحرك للاطفال ، افضل و احسن و اجدد و احدث كرسي متحرك كهربائي مريح



تخطي العقبات بالكرسي المتحرك


.













*** التوقيع ***

قال (صلى الله عليه وأله وسلم): "إنما يرحم الله من عباده الرحماء". (رواه البخاري)، و" من لا يرحم لا يرحم "، و "لا يرحم اللهُ من عباده إلا الرحماء "َ، و" لا يرحم الله من لا يرحم الناس". رواها البخاري، و" الراحمون يرحمهم الرحمن ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء الرحم شجنةٌ من الرحمن فمن وصلها وصله الله ومن قطعها قطعه الله" رواه الترمذي وقال هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

عرض البوم صور احمد الشريف   رد مع اقتباس
قديم 04-03-2012, 03:00 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
احمد الشريف
اللقب:
صديق الايتام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية احمد الشريف

البيانات
التسجيل: Mar 2009
العضوية: 147
المشاركات: 6,722 [+]
بمعدل : 3.62 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 37
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
احمد الشريف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : احمد الشريف المنتدى : منتدى رعاية المعوقين :مراكز التأهيل الشامل_المهني_مؤسسات الاطفال المشلولين_الرعايات النهارية
افتراضي رد: فن التعامل مع المعاق حركياً

جهاز يلغي الكرسي المتحرك ويسمح بالوقوف والجلوس



أعلنت شركة تركية عن جهاز جديد يغني عن الكرسي المتحرك ويساعد مستخدميه على التمتع بحياة طبيعية وفقا لبيان صحفي وصل أريبيان بزنس "ننتظر رد الشركة حول السعر وتوفر الجهاز في الأسواق وسننشر تلك المعلومات لدى وصولها من الشركة".
قامت شركة الأبحاث والتطوير تيك ميغاترونكس بدمج أفكار مبتكرة في جهازها الذي تستهدف فيه أصحاب الحاجات الخاصة ممن يعانون من إعاقات تجبرهم على استخدام الكرسي المتحرك التقليدي لتقدم لهم بديلاً أفضل يتيح لهم الحركة بوضعية الوقوف والتنقل بسهولة أكبر وتعمل الشركة انطلاقًا من منطقة تكنو بارك في أسطنبول التركية.
يتميز جهاز الشركة بأبعاده الصغيرة، فقياسه عند المرور بالأبواب يعادل نصف عرض قاعدة الكرسي المتحرك، فضلاً عن قياس يقارب نصف طول قاعدة الكرسي المتحرك التقليدي.
يضم الجهاز مجموعتين من المحركات الروبوتية Actuator وعددها ويعمل ببطاريتين بشدة 5 أمبير واستطاعة 12 فولت قابلة للشحن وتبلغ سرعته 3.2 كم بالساعة ويصل مداه عند شحنه مرة واحدة لحوالي 14 كم ونصف باستطاعته حمل شخص سصل وزنه لتسعين كغ.
لكن هذا الجهاز سيكون مكلفًا كثيرًا لمعظم من يحتاج إلى ستخدامه كما أنه يفتقر لبعض القدرات المتوفرة في أجهزة مماثلة يمكن لمستخدميها صعود الدرج مثل جهاز iBOT ، الذي قام بتصميمه المخترع الشهير دين كامن لكنه توقف عن إنتاجه












*** التوقيع ***

قال (صلى الله عليه وأله وسلم): "إنما يرحم الله من عباده الرحماء". (رواه البخاري)، و" من لا يرحم لا يرحم "، و "لا يرحم اللهُ من عباده إلا الرحماء "َ، و" لا يرحم الله من لا يرحم الناس". رواها البخاري، و" الراحمون يرحمهم الرحمن ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء الرحم شجنةٌ من الرحمن فمن وصلها وصله الله ومن قطعها قطعه الله" رواه الترمذي وقال هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

عرض البوم صور احمد الشريف   رد مع اقتباس
قديم 04-03-2012, 03:03 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
احمد الشريف
اللقب:
صديق الايتام
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية احمد الشريف

البيانات
التسجيل: Mar 2009
العضوية: 147
المشاركات: 6,722 [+]
بمعدل : 3.62 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم:
نقاط التقييم: 37
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
احمد الشريف غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : احمد الشريف المنتدى : منتدى رعاية المعوقين :مراكز التأهيل الشامل_المهني_مؤسسات الاطفال المشلولين_الرعايات النهارية
افتراضي رد: فن التعامل مع المعاق حركياً

أبوظبي صديقة الكرسي المتحرك

أدركت بسبب رحلاتي المتعددة في المنطقة بأن مدينة أبوظبي هي المدينة الوحيدة في العالم العربي، التي يتمكن الفرد سواء كان يمشي على قدميه أم كان مستخدماً للكرسي المتحرك السير فيها، إلى حد ما إن أراد ذلك.

يجعلني ذلك أتفكر في أسباب عدم توافر إمكانية التنقل على كرسي متحرك في مدن أخرى غنية كالرياض والكويت مثلاً.

يسمي الأجانب الأماكن التي يمكن زيارتها على كرسي متحرك بالصديقة للكرسي المتحرك، وتوافرها يعتبر من الإشارات الإيجابية لتطور المدن.

وأكد لي أحد أصدقائي العراقيين في لندن أن عائلته تود الانتقال إلى إحدى إمارات الدولة التي يُدرس في إحدى جامعاتها أحد أفراد أسرته، ولكنهم لم يتمكنوا من ذلك، بسبب حالة الأرصفة غير المتساوية التي ستمنع أخته من التنقل على كرسيها المتحرك. ففي بلدنا أماكن كثيرة تعتبر غير صديقة للكرسي المتحرك من ضمنها دوائر حكومية ومؤسسات خاصة ووجهات سياحية. ومع افتتاح مترو دبي الحديث الذي تم تجهيزه بشكل كامل لمستخدمي الكراسي المتحركة، نتمنى على هيئة الطرق والمواصلات في دبي أن تتأكد من جاهزية الأرصفة المؤدية إلى محطات المترو، لتوفر بيئة كاملة ومريحة لمستخدمي الكراسي المتحركة.

زارني أحد أصدقائي السعوديين، يستخدم كرسياً متحركاً، قبل فترة من الزمن، فقمت بحجز غرفة له في فندق كمبنسكي دبي، فاكتشفنا بأن الغرف الوحيدة التي تعتبر صديقة للكرسي هي من الفئة الأولى ذات التكلفة العالية، حجزنا له الغرفة بسبب مجاورة مول الإمارات من الفندق، ما سيمكنه من التنقل بحرية. ولكنها لم تكن حرية مطلقة، فعند وصولنا إلى قسم العلامات التجارية الباهظة الثمن، واجهنا ثلاثة سلالم ينبغي على المرء صعودها لكي يتسوق هناك.

ويجدر الذكر أنه كان بالإمكان إن أراد زيارة ذلك القسم أن يدخل إلى «هارفي نيكولز» ويأخذ المصعد هناك إلى الدور الأعلى، ويخرج مرة أخرى لأخذ مصعد آخر لينزل به إلى القسم، ولكنه لم يرغب في فعل ذلك. فأتمنى على القائمين على ذلك المركز العريق تصحيح الوضع.

في خلال زيارته إلى الإمارات اشتكى لي صديقي المقعد من عدد المرات التي يرى فيها أناساً لا يستخدمون الكرسي المتحرك، ولكنهم يُصِرون على استخدام دورات المياه المتوافرة خصيصاً لذوي الاحتياجات الخاصة، فسأل أحدهم عن السبب، فكانت الإجابة بأنه يفضل المساحة الواسعة المتوافرة لهم داخل تلك الدورات!

منذ 10 سنين ذهبت مع والدي رَحِمَهُ الله إلى إحدى المواقع التي كانت شركتنا تقوم بأعمال البناء بها، ولاحظنا عدم وجود مسرب مائل للكراسي المتحركة الذي أصرينا على وجوده، وعندما جاءنا المهندس المسؤول سألناه عن سبب عدم وجود المسرب المائل؟ فأشار إلى زاوية وقال ذلك هو! فقلت لا يا فلان ذلك اسمه جدار، وطلبت منه أن يستخدم يديه الاثنتين ويصعد ذلك الجدار فلم يستطع، فكيف لمستخدمي الكراسي المتحركة فعل ذلك؟

المشكلة ترجع إلى ثقافة المجتمع، الذي قد يأخذ الأمرُ الكثير من الوقت لتغييره، ولكن أتمنى على المجلس الوطني الاتحادي بأن يصدر قانوناً يحمي حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة، وإنشاء هيئة اتحادية تهتم بأمورهم كإصدار دليل عن الأماكن التي تعتبر صديقة للكرسي المتحرك، وإعطاء مهلة للأماكن التي لا تعتبر صديقة له لتعديل الوضع فيها.

في حماية حقوق المقعدين ستكون دولة الإمارات سباقة وخير مثال تحتذي به الدول الأخرى، كما كانت سباقة بالمترو وإنجازات لا تحصى نفتخر بها.

بقلم / سلطان سعود القاسمي
نقلا ً عن صحيفة الإمارات اليوم












*** التوقيع ***

قال (صلى الله عليه وأله وسلم): "إنما يرحم الله من عباده الرحماء". (رواه البخاري)، و" من لا يرحم لا يرحم "، و "لا يرحم اللهُ من عباده إلا الرحماء "َ، و" لا يرحم الله من لا يرحم الناس". رواها البخاري، و" الراحمون يرحمهم الرحمن ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء الرحم شجنةٌ من الرحمن فمن وصلها وصله الله ومن قطعها قطعه الله" رواه الترمذي وقال هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

عرض البوم صور احمد الشريف   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:38 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
لا تمثل المواضييع او المشاركات او الملفات المطروحه بالمنتديات رأي الموقع او أدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها